قبيلة السهول - منتديات الفطاحله


 

 

وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، ببالغ الأسى والحزن انتقل الى رحمة الله تعالى ظهر يوم الثلاثاء 25/2/2025م والدنا (الدكتور عثمان الطويل) مؤسس منتديات الفطاحلة ومدير عام المنتديات صاحب العضوية  (الطائر المهاجر) رحمه الله تعالى وتمت الصلاة عليه بعد صلاة العصر ليوم الأربعاء 26/2/2025م ودفنه بمقبرة شمال الرياض .

سيبقى المنتدى مفتوحا كأرشيف وذكرى بشكل دائم بإذن الله ، وقد تم ايقاف المشاركات بالمنتدى نهائيا.
إنا لله وإنا إليه راجعون




العودة   منتديات الفطاحله > المنتديات العامة/يمنع الفيديو > القبائل بلدانها وشعرائها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 18-01-2007, 04:17 AM   رقم المشاركة : 1
السهلي




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي شجرة قبيلة السهول








توقيع السهلي
 
  رد مع اقتباس
قديم 18-01-2007, 04:23 AM   رقم المشاركة : 2
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي


مشكور يالغالي
يبي لك تكمل جميلك وتكتب عن البلدان والشعراء وبالذات شعراء التراث
حتى نجمعها كلها في قسم خاص . وتفهرس مثل البقية . ليتعرف عليها
من لايعرفها.
تحياتي الطيبة







توقيع الطائر المهاجر
 
تفاعلك مع غيرك يشجعهم على التفاعل معك
  رد مع اقتباس
قديم 17-03-2007, 10:11 AM   رقم المشاركة : 3
ناصر السهلي
شاعر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :ناصر السهلي غير متواجد حالياً

 

افتراضي قبيلة السهول : نسبها وفروعها واسرها


قبيلة السهول

هذه بعض المعلومات عنهم
هم ورثة بنى كلاب الان وتعتبر من القبائل التى ورد نسبها واضحا جليا لا لبس فيه
السهول:قبيلة عدنانية من بني عامر بن صعصعة.

فهم:بنوسهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

ذكرهم أبو علي الهجري (من علماء القرن الثالث الهجري ) في كتابه (التعليقات والنوادر) قال: "وسألت السهلي من بني أبي بكر بن كلاب ...".

وذكرهم ياقوت الحموي (من علماء القرنين السادس والسابع الهجريين) في كتابه ( معجم البلدان ) قال : " اخطب : اسم جبل بنجد لبني سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب )

وذكر الزبيدي تسلل النسب ذاته في ( تاج العروس ).

وقال علامة الجزيرة حمد الجاسر : " السهول : من بني عامر بن صعصعة".

وقال الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله التويجري في كتابه : ( تيسير العلام ببيان ما ورد في منتخب المغيري من الأوهام ) : " والذي ذكره كثير من علماء أهل النسب أن سبيعا والسهول متفرعين من بني عامر بن صعصعة".

قال أحد شعراء البرازات من السهول بعد معركة قديمة جرت بين قومه السهول وسبيع وبين شريف مكة.

حنا بني عامر هل الجود والصخا
سهول وسبعان تحوش الغنــــــــايم
حنا بني عامر إلى صاح صــايح
على الخيل عجلات تلادي الشكايم
تناخو بعامر واقتفى العج خيـلهم
وجمع المعادي راح منــــــــهم قسايم

وقال آخر :

انا من بني عامر لا عسكر الدخان
اليا حل عند الخيل سو البــــــلا فيها
لي لابة مرباعها يمه الصمان
سهول عشي الطير من جدع اياديها
مصاييفها في نجد والعرق والوديان
مع البل جنبها دايـــــم ماتخليــــــها

................اقسامهم ......................

تنقسم قبيلة السهول إلى عشرة بطون، تندرج تحتها فروع كثيرة وسنكتفي ها هنا بذكر البطون العشرة وفروعها الرئيسية فقط، وهاهي بحسب ترتيبها الألفبائي:

أولاً: البرازات: وينقسمون إلى قسمين هما :

1- آل راشد.
2- آل رشيد.

ثانياً: الزقاعين: وينقسمون إلى ستة أقسام:

1- آل رويضان.
2- آل ثنيان.
3- آل خضير.
4- آل دمخ.
5- آل شلهوب.
6- آل حمضان.

ثالثاً: الصعوب: وينقسمون إلى ثلاثة أقسام:

1- آل مدهش.
2- آل مفرح.
3- آل علي.

رابعاً: الظهران: وينقسمون إلى ثمانية أقسام:

1- آل معدل
2- الدخنة.
3- آل جفون.
4- آل زايد.
5- آل منيخر.
6- آل حمضة.
7- الفطامين.
8- آل عبود.

خامساً: آل عبيد: وينقسمون إلى قسمين:

1- آل قطيان.
2- آل جربوع.

سادساً: القبابنة: وينقسمون إلى أحد عشر قسماً هي:

1- الشخاتلة.
2- المحاركة.
3- السواقين.
4- آل غليظ.
5- الحوازمة.
6- آل جلال.
7- آل جريبة.
8- آل زيد.
9- العناقيد.


سابعاً: المحانية: وينقسمون إلى خمسة أقسام:

1- آل فضل.
2- آل فالح.
3- آل حمود.
4- آل فليح.
5- آل عريفج.

ثامناً: المحلف: وينقسمون إلى قسمين:

1- آل هويمل.
2- الرصعان.

تاسعاً: آل محيميد: وينقسمون إلى قسمين:

1- آل شعف.
2- المراطين.

عاشراً: آل منجل: وينقسمون إلى ثلاثة أقسام:

1- آل مفرج.
2- آل عليان.
3- آل الوعلة.

.............................. ..بعض من عوائل السهول الحاضرة ..................

- آل بداح : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل بعيجان : في الخرج والحوطة من البرازات من السهول.
- آل تركي : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل ثامر : في المحمل من المحلف من السهول .
- آل ثامر ( المحمل) : في عشيرة سدير من آل منجل من السهول.
- آل جاهل : في عنيزة من آل محيميد من السهول .
- آل جبر: في الخرج من المحلف من السهول .
- آل جدعة : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل جريبة : في حريملاء والحريق من البرازات من السهول .
- آل جلعود : في الرغبة من آل منجل من السهول .
- آل جليميد : في حوطة بني تميم من القبابنة من السهول .
- آل جليبين : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- الجهيمي : في الرياض من القبابنه السهول .
- آل حتيري : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل حجاب : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل حديد : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل حسن : في الدمام من القبابنة من السهول .
- آل حسين : في رويضة العرض من المحانية من السهول .
- آل حصان : في وادي الدواسر من آل محيميد من السهول .
- آل حضان : في رويضة العرض من الظهران من السهول .
- آل حمد : في ماوان من المحلف من السهول .
- آل حمود : في القويعية والرياض من آل منجل من السهول .
- آل حويل : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل خشقان : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل خطاف : في الصحنة من القبابنة من السهول .
- آل خنيفر : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل دابان : في حوطة بني تميم من القبابنة من السهول .
- آل دحملي : من رويضة العرض من الظهران من السهول.
- الدهام ( الهندي ) : في ثرمدا من المحلف من السهول.
- الدهلاوي : في ثرمدا من البرازات من السهول.
- الرافعي (الروافع): في مشاش السهول ونعام من آل محيميد من السهول .
- آل راشد (الكيخ) : في المراح بالأحساء والدمام والظهران من آل محيميد من السهول.
- آل رويغ(الروغة) : في حوطة بني تميم من القبابنة من السهول.
- آل ردن : في الإحساء من المحلف من السهول.
- آل رديني : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل رشدان : في سدوس من القبابنة من السهول.
- آل سعد البرازي : في الجبيلة من البرازات من السهول.
- آل سليم : في صياح بالرياض من القبابنة من السهول.
- آل السهلي : في الشماسية من آل محيميد من السهول.
- آل سويحل : في الكويت من البرازات من السهول.
- آل سيف : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل شداد : في سدوس من القبابنه من السهول.
- آل شديد : في الرياض من السهول.
- الشنيفي : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- الشيباني : في العمارية من آل محيميد من السهول.
- آل شينان : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل صديان : في الدمام من القبابنة من السهول.
- آل صقر : في ثرمداء والرياض من المحلف من السهول.
- آل ضبعان : من في حريملا من الظهران من السهول.
- آل ضويحي : في مرات من البرازات من السهول.
- آل ضويحي : في رويضة العرض من القبابنة من السهول.
- آل طحنون : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل عامر : في الأحساء من السهول.
- آل عامر : في الرغبة من آل محيميد من السهول.
- آل عبداللطيف : في الكويت من القبابنة من السهول.
- آل عجلان : في الرياض من المحلف من السهول.
- آل عجيم : في رويضة العرض من الظهران من السهول .
- آل عفيش : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل عمر : في حوطة بني تميم من القبابنة من السهول.
- آل عواد : في الشقيق بالأحساء من القبابنة من السهول.
- آل عوضة : في حوطة بني تميم من القبابنة من السهول.
- آل عون : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل عوين : في حوطة بني تميم والخرج من المحلف من السهول.
- آل عويني : في رويضة العرض من الظهران من السهول .
- آل غالي : في القويعية من البرازات من السهول.
- آل غشم : في الدرعية من البرازات من السهول.
- آل غفر : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل فاضل : في المزاحمية والرياض من البرازات من السهول.
- آل فراج : في نعام من البرازات من السهول.
- آل فراج : في حوطة بني تميم من القبابنة من السهول.
- آل فراج : في الرياض من الظهران من السهول.
- الفطيماني : في الرياض من الظهران من السهول.
- آل فلاح : في العمارية من آل محيميد من السهول.
- آل فوزان : في القويعية من البرازات من اسهول.
- آل فنيس : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل فيصل : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل قطيان : في رغبة من آل عبيد من السهول.
- القناعات : في القصب والكويت من القبابنة من السهول.
- آل قنيان : في الأحساء من السهول.
- آل ماضي : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل مبخوت : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل مجلي : في مرات وجلاجل من القبابنة من السهول.
- آل مخيزيم : في القرينة من المحلف من السهول.
- آل مدلول : في رغبة من آل محيميد من السهول.
- آل مرشد : في المراح بالأحساء من آل محيميد من السهول.
- آل مساعد : في حوطة بني تميم من القبابنة من السهول.
- آل مغضب : في أشيقر من آل عبيد من السهول.
- آل ملحم : في القويعية من المحلف من السهول.
- آل منصور : في ثرمدا من المحلف من السهول.
- آل منيعير : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل مهنا : في رويضة العرض من الظهران من السهول .
- آل ناهض : في الكويت من البرازات من السهول.
- آل نصار : في رويضة العرض من الظهران من السهول .
- آل نمشان : في الطائف من الظهران من السهول.
- آل نميان : في المزاحمية والرياض من البرازات من السهول.
- آل نواش : في رويضة العرض من الظهران من السهول.
- آل نويف : في الكويت من القبابنة من السهول .
- آل هاشل : في الدمام من القبابنة من السهول.
- آل هجرس : في القويعية من البرازات من السهول.
- آل هدبان : في رويضة العرض من الظهران من السهول .
- آل هديب في الأحساء من السهول.
- آل هديان : في البحرين من آل عبيد من السهول.
- آل هلال : في البحرين من المحلف من السهول .
- آل هويدي : في العمارية من المحلف من السهول.
- آل وسيعة : في رويضة العرض من البرازات من السهول.
- آل ونيان : في ثرمدا من المحلف من السهول.
- آل وهق : في رويضة العرض من الظهران من السهول.







توقيع ناصر السهلي
 
  رد مع اقتباس
قديم 17-03-2007, 11:55 AM   رقم المشاركة : 4
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد على: قبيلة السهول : نسبها وفروعها واسرها


مشكور اخي الكريم
على هذه المعلومات القيمة ، التي قد يبدو لي منها ان معظم العوائل
تسكن الحواضر وهم حضر ، وقد يلاحظ ذلك ايضا في القبائل العدنانية
بوجه عام ، بينما نلاحظ ان القبائل القحطانية لايزال اغلبها من الباديه
وهنا يطرأ على البال فكرة عاربة ومستعربة ، التي فسرت (حسب اطلاعي على بعض كتب التاريخ) بأن المقصود
بها ان العاربة هم العرب الأصليون والمستعربة هم في الأساس من غير العرب ، ولكن يبدو لي ان هذا تفسير غير صحيح ، فالأقرب والله أعلم ان العاربة المقصود بهم من لايزالون في البداوة ، بينما المستعربة هم من استقر وتوطن
وكون الحواضر وبدأ يتخلى عن البداوة وما تعنيه من تنقل وكثرة ترحال (والتي تفسر كلمة عاربه)
لاهنت
تحياتي الطيبة







توقيع الطائر المهاجر
 
تفاعلك مع غيرك يشجعهم على التفاعل معك
  رد مع اقتباس
قديم 08-04-2007, 10:24 PM   رقم المشاركة : 5
سعود النداح
شاعر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :سعود النداح غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد على: قبيلة السهول : نسبها وفروعها واسرها


والله والنعم في قبيلة السهول


ننتظر المزيد يا الغالي


تحيتي







توقيع سعود النداح
 
  رد مع اقتباس
قديم 20-04-2007, 11:53 AM   رقم المشاركة : 6
ناصر السهلي
شاعر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :ناصر السهلي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد على: قبيلة السهول : نسبها وفروعها واسرها


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطائر المهاجر
مشكور اخي الكريم
على هذه المعلومات القيمة ، التي قد يبدو لي منها ان معظم العوائل
تسكن الحواضر وهم حضر ، وقد يلاحظ ذلك ايضا في القبائل العدنانية
بوجه عام ، بينما نلاحظ ان القبائل القحطانية لايزال اغلبها من الباديه
وهنا يطرأ على البال فكرة عاربة ومستعربة ، التي فسرت (حسب اطلاعي على بعض كتب التاريخ) بأن المقصود
بها ان العاربة هم العرب الأصليون والمستعربة هم في الأساس من غير العرب ، ولكن يبدو لي ان هذا تفسير غير صحيح ، فالأقرب والله أعلم ان العاربة المقصود بهم من لايزالون في البداوة ، بينما المستعربة هم من استقر وتوطن
وكون الحواضر وبدأ يتخلى عن البداوة وما تعنيه من تنقل وكثرة ترحال (والتي تفسر كلمة عاربه)
لاهنت
تحياتي الطيبة

لاشكر على واجب ياطويل العمر


الاسر الي ذكرتها هي حسب اعتقادي المام الى حد 80% من اسر السهول المتحضره لذلك تعتقد ان السهول المتحضرين هم كثير والعكس صحيح هناك من السهول باديه الى وقتك الحاضر

اما بالنسبه للعرب العاربه والعرب المستعربه فهي مجالها وسيع والتحدث فيها يأخذ مأخذ كبير ووسيع


لكن المهم لنا هو نسب قبيلة السهول العدنانيه


شكراً لك على اتاحة الفرصه وان شاء الله في القريب سوف اورد ملحمة السهول للشاعر / خالد بن غنام السهلي


تحيتي




,,,






توقيع ناصر السهلي
 
  رد مع اقتباس
قديم 20-04-2007, 11:59 AM   رقم المشاركة : 7
ناصر السهلي
شاعر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :ناصر السهلي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد على: قبيلة السهول : نسبها وفروعها واسرها


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احاسيسي
والله والنعم في قبيلة السهول


ننتظر المزيد يا الغالي


تحيتي

ماعليك زود يالغالي



وابشر بالجديد



لاهنت على مرورك من هنا


الله يعطيك العافيه


تحيتي




,,,






توقيع ناصر السهلي
 
  رد مع اقتباس
قديم 20-04-2007, 02:49 PM   رقم المشاركة : 8
ناصر السهلي
شاعر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :ناصر السهلي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد على: قبيلة السهول : نسبها وفروعها واسرها


ملحمة الشاعر الكبير / خالد بن غنام العبيدي السهلي



ملحمه عباره عن 300 بيت





حار    القدم    والدمع    فاض     وحارمن    شوفتي     بايد     رسوم     الدار
نصيتها     من     يوم     قلت     حيلتيذكرى    وانا    مالي    سوى     التذكار
نصيتها    من    يوم     طالت     غصتيمع     قصتي     والصدر     كله      نار
ادور        آثار        تعفت         وانتهتلوكان           مامقصودي           الاثار
سرى    عليها     كل     مزن     مظلمتلعب     بروقه     به     يمين      يسار
لامن  نشا  عقب   العشا   ثم   احتشىخير   وغشى    دار    الغضي    بامطار
ابدى  الدفين  اللي  كنين  من   السنينوصار       طين        ولاعليه        غبار
متلزب      والمزن      فوقه      مرزموليا     برق     يلمع     على     الاحجار
للرعد     بين     طبوق     مزنه     حنةحنة        خلوج        فجّعت        بحوار
واصبح    برده    من     السحابة     كنهلول     نثر      من      كيسة      البحار
امست    له    الوديان    ترمي    بالزبدتجري        بماها        كنه         الانهار
ماتترك    اللي    في    الطريق    تمرهصارت      بحور      سفنها      الاشجار
رزق    ليا    جا    الوسم    بكر    جيتهسبعة       عوام        تنبت        الاثمار
وان   زل   وقته   كن   ماشي    حصلولا    اخضرّ     جانبها     ولاش     صار
بدّل      براد      الوقت      قيظ€لاهبوعاصوف     صيف     يتبعه      معصار
وناب    الزمان    اركى    عليها     حدهوامست     محول      يابسات      قفار
صيف      محيف       جاير       متماديفيه      السراب       يخادع       الانظار
وعدت   عليه    الشمس    لين    اذابتهسبعة       عوام       قيضها        صهّار
صدت  عنه  عيني   بعد   ما   استنكرتماصار      فيه      وطال      الاستنكار
عدت    النظر    فيها     ولولا     شامخفي    جالها    لا    اقفي    وانا    محتار
هلت    عيوني     دمعها     ويحق     لعيوني      على       ماشافت       التعبار
والدمع      مارجع      حبيب       ولانفعقبلي       حد       الايعمي        الابصار
سد    الهوى    مابيني    وبين    العربوامسيت      ازيد       الونة       بتزفار
باح   الكنين    وبحت    باسم    منتقشعلى       مقر       الحب       والاسرار
ياليت      خل      كل      هذا      لاجلهيدري     بقلب     فيه     طار      طيار
عيني    تشوفه    مير    كفي     قاصردونه     ولو     ماني     قصير     اشبار
ابغاه   بالمعروف    ما    ابغى    جبرتهلاخير     في     شي     يجي      باجبار
با  اصبر  بصبر  ايوب  لو  حزني   حزنيعقوب       وانا        عادتي        صبار
وان   مت   من   غبني   وقلة    حيلتيالارض       تاسعني       ولي        قبار
مانيب   بدعة   كم   قتل   قبلي   هوىدعج    العيون     اهل     وفا     واخيار
راحت   سوالفهم   تدور    مع    العربوعلومهم     مضرب     مثل     واشعار
واليوم   انا   ثامن   سنة    في    علتييارب       تستر        وانته        الستار
وامرّ      ماشفته      وذوقني       العناماشفت       بالاعيان       وانا       مار
رسوم    دار     مابقى     منها     سوىهاك    الاثافي     في     مشب     النار
زين    الدلع    ماهوب     داري     عنيوروحي      تغرغر      منه      للمظهار
وان  ماحصل  لي  في   حياتي   شوفتهان   مت   كيف    ادري    عن    الزوار
اول     سنة     ياقرد     حظي      فيهاظ€نيت    في    حظي    وحظي     بار
وثاني  سنة   حاولت   اعوض   مامضىوفات     الذي     بيدي     نهار     جهار
واصبحت  في  الباقي   ما   غير   ازاوردار   الغضي    وابكي    على    الاعمار
يامل    قلب    مابقلى     من     صبرهقطرة       لكن       همومه       الابحار
عز     الله     اني     ماصبرت     مخيرغصب   على    الشارب    بدون    خيار
ياشيب    عيني    وين    ابالقى     خليماعاد       به       شوفه       ولامسيار
قالو    رجب    والا     صفر     حروتهموافنتني         الارجاب          والاصفار
عزالله    اني    يوم    اطاوع     نفسياني     ركبت     من     الشقا     حدبار
واجهت   ماواجه   من   الغرب   العربمنظ€لم        واستعباد        واستعمار
العين    تسهر    كلما     التم     الدجىولدمعها       من       موقها        انتثار
والقلب     من     حبه     وهمه      كنهيصلاه       صالي       لاهب       الاكيار
ياعين   كم   لك    عن    هواك    بعيدةعناك        كفّر        باقي        الاوزار
حتى      حلوم      الليل      ماساعفتكتطفي     لهب      نار      لها      سجّار
مستقبلي   كنت   احسب    انه    منورواثرهظ€لام          ماعليه           انوار
من  سبة  الحب  العفيف   اصبح   عليحمل      عنيف       وفوقها       قنطار
هل   شوفة   عقب   البطا   والا    عطالو     حلم     ليل      بطيفه      المرار
هل  شربة  عقب  الظما  او   طعم   مالو     مرّ     يمكن      تروي      الامرار
سر    ياقلم    واكتب    معاناة     لجتوسط    الحشا    ولها     به     استقرار
كم  ذقت  طعم  الموت  من   سكراتهابغت       تجنني        وازور        شهار
وانا    بعيد     عن     الجنون     وعاقلومن    عزوة    فيها    الكرم     والكار
ربعي   السهول   اهل   المكارم   والثنابيض    الوجيه    اهل     الوفا     الابرار
من  نسل  عامر   عامر   بن   صعصعةعامر      وللمجد      الرضي       عمار
سادة    هوازن    والكتب    تشهد     لنامن    قيس    بن    عيلان    بن     نزار
من  روس  عدنان   وهم   عيال   النبيابراهيم      نعم       الجد       والاطهار
عامر      بوقت       الجاهلية       ذكرهدونه       تقاصر       باقي        الاذكار
نسيبهم    سيد    البشر    نعم    النسيب     ونعم     ثم     ونعم      بالاصهار
خذ   منهم   اللي   سميت   بام   المساكين      الطهورة       زينبِ       باقرار
والثانية           ميمونة           الميمونةالام        خالة         سيد         الاحبار
هي   خالة   الحبر   بن   عباس    الذيمايبغضه       كود       اكفر       الكفار
وحنا     خوال     بن     الوليد      الاولراس     الشجاعة      فارس      مغوار
ومنا      لبيد      الشاعر       المخضرموالنابغة           عمالق            الشعار
ومنا   المحدث   مسلم    اللي    يعرفاللي    خذت    علمه     هل     الاقطار
صحيح   مسلم    كل    مسلم    يعرفهاللي       روى       الحديث        والاثار
-سادة     هوازن      فالزمان      الاولقبيلة       تشهر       كرمها        اشهار
سبعة      قبايل       عامرية       واكثرماحد      يناطح       جيشها       الجرار
واذكارهم      تملا      الجزيرة       كلهاوتمشي     بطيب     وعز      فالاقطار
سبعة   قبايل   واكبر    جموع    العربجموعهم      ماهم      بخمس      انفار
في الشعر وجزال الخطب والحرب واكرام   الضيوف   ان   حل    كل    صرار
بيوتهم         وقت          القساظ€ليلةيزبن    على    اهلها    الضعيف    الفارّ
فيها    الحجا    ركن    حصين     راسيماهي    على    ماقيل     جرف     هار
منا  افرس   الفرسان   فارس   قرزلاللي    على    كبود    العرب    مسمار
وملاعب     الاسنة      اللي      مشتهرلاهاز        قوم         ولت         الادبار
والاحوص   وخالد   مع    عويمر    عديماهي      سوالف       كاذب       مهذار
وبن    الطفيل    اللي    يسمى    عامرماله       ضديد        وفاللقا        كرار
وعمر    بن    ود    وقصته     مشهورةيكفي    فخر     شاهد     له     المختار
نبذة   عن   الفرسان   ولو   با   اعدهمشيبت    قبل    اصل    عشر    معشار
واشهر   معاركهم   على   شعب   جبلةيوم    العدو    يفرض     عليه     حصار
يوم   العرب   من    كل    دار    وديرةجتها       بزخرة       جيشها       الدفّار
والله     نصرهم     وانسحق     عدوهمواقفو    لهم    عقب     الهدير     جغار
سادة      تميم      مصفدة       بقيودهاعنك    انهم     ما     ارضتهم     الاقدار
وفي   رحرحان   الموت   طق    خيامهيوم     به     الفارس     كما      الجزار
وحنا     غلبنا     قريش     مع      كنانةقد    سميت     في     حربها     الفجّار
وايام     تذكر     غيرها      خذ      منهافي    يوم     فيف     الريح     والنسار
ذكرت      نبذة      والمعارك       واجدماتحتملها         الكتب          والاسطار
اجدادنا     سادات     سادات      العربوالكتب      تروي      عنهم       الاخبار
وحنا     بني     سهل     وحنا     نسلهمكل     على     نيل      المكارم      حارّ
يجري   الكرم    فعروقنا    من    طيبناورث    من    الاجداد     وكسب     قارّ
ترثة    سهل    يالايمي    في     مدحهممانيب      اطيع      الحاسد       الثرثار
احسد   ولم   ماحد    يلد    لك    النظروان   غرت   كم   قبلك    حسود    غار
والله      لامدحهم      واعد      افعالهمواللي    يضيق     يدور     ادنى     جدار
حنا   السهول    اللي    تعرف    علومنااهل       البلاد       البدو        والحضار
حنا   السهول    اللي    تزوم    جموعنانكسر     بها     شوكة      مغير      غار
حنا    السهول    اللي     حمينا     دارناباعمارنا        لو        الزمن        دوار
حنا   السهول   اللي   ليا    جتنا    النذرندقم       شباة       الصارم        البتار
حنا    السهول    اللي     نعز     ضيوفناعلى      سمان       الحيل       للخطار
لاقامت    ام     الورع     تبخل     دونهبالزاد            قدمناه             بالمعذار
حنا    السهول    اللي     لنا     بأمجادناوسلومنا            وعلومنا            منار
اللي    يريد     السلم     نكرم     لحيتهماله       يكود       الطيب       والوقار
واللي    يريد    الحرب    نلعن    كوثرهماله      يكود       يداس       بالبسطار
كم     خفرة      منا      تشق      ثيابهاما    ابقو    لها    حي     يجيب     الثار
ما   اكثر   علوم    الحق    لو    اذكرهاما    احد     حصاها     والفعول     كثار
ذباحة   الترك    اسمهم    من    فعلهمفي  الترك   في   مجزل   على   الخبار
تاريخ   نجد    لبن    بشر    قد    عدهمتسعين      فارس      رورحو       دمار
واللي    بقا    سالم    عطا     الخريمةودرى        ان        مابديارنا        قرار
مقدين     ياربعي      بصهبان      اللحىاللي       عفرتوها       على       العفار
الله     يرحم     من     توفى      منكمواللي   من   الترك   هلكو   في    النار
ويم    العفيرة    صار    للترك    رهجةلكن       حباريهم        لقت        حرار
لاشك    دون    الغيل    غول    حلوقهموزرق      العيون      يصيبهن      صفار
لليوم     خاشعة      رسوم      قبورهممن      جا      حذفها      حذفة       الج
وعند    العويند    عاندو    مير     اعقبووارض    العرب    ماهي    لهم    عقار
ويوم    على     بنبان     حشنا     خيرهوشره    بقا    من     قسمة     الاشرار
وفي    يوم    حدبا    قذلة     لنا     عزغيب       تحته       الكوكب       السيار
ويوم      الحنية      تعرف       الدواسروش    صاير    فيها     ووش     ماصار
ويوم    المحيجر    يوم     شبت     نارهماعاد       به       مهرب       ولامجحار
ويوم    الدلم    رف    العلم    باطرافهوش    قال    فيه    الشاعر     البيطار
وعند     البويبة      مع      بن      لاميوامير       رخمانه        لهم        معثار
عقب    اخذو    من    جنادرية     ذودنالحقو       الرجال       بعجلة       المثار
وفي   يوم   كنزان   حضر   في    هولهفرسان      ميدان      وحرار       اوكار
وتشهد  لنا  الدوشان  في  فعل  محلفيوم       احتمينا       حسكة       الاوبار
وفي    روضة    مهنا     الخيول     تعناوالذل       راس       العار       والشنار
والسر    قدجينا    عليه     مع     عنزةوالموت     له     مارد     بلا     مصدار
وعلى      العويند       قد       تلاقينابهمولابنا               ولابهم               خوار
امسو     وعلط      رماحنا      بجنوبهممثل    القلم    لاركز     في     الفرجار
وحنا  حمينا  زعب  من  دون   الشريفيطرد    وراهم     في     رجا     المهار
لين   انثنى    عقب    الطماعة    عايفويرصد       طلايعنا       مع       الرادار
وش    قال     فيها     ماجد     القبانييوم       الحوافر       تقدح       الشرار
ويوم    الرويضة     ضالو     ابنا     زايدمير       احتمينا        الذود        والابار
ومطير    جونا    في    الرويضة    لكنماحصلو            درهم            ولادينار
وجونا    بها    العجمان    لكن     ردهمضرب    تزلزل    له     جبل     سنجار
ويوم    على     يام     فرقنا     جمعهمفي      جنادرية      والطوال       قصار
سبعة    بيارق    برقها    يعمي    البصركالسيل        لاروح        بواد        نمار
اقفو    ولا    احد    عن    خويه    ينشديوم      السبوق      يبين      فالمضمار
والخرج   قد   خذنا   الفضول   وجمعهمفوقه        ولاخفنا        من        الثوار
كم    هية    في    الخرج    حنا     هلهابقت    لنا    في     الكتب     والاسطار
وكم    هية    صارت    على    الحيسيةوكم     من     مناخ     فوقها     ومغار
وفي   المستوي   مايستوي   فعل    بلابرهان       واللولو       من        المحار
ورماح     ردينا     العدا     عن     ذودنافيها     وقد     جونا      ثلاث      امرار
والانجل   اللي   تعرف   الناس    امرهاامسى    العدو    فيها    قصير     هجار
وعروا    نموت    بها    على     الكرامةناطا       المنايا       ماندوس       العار
والحرملية       كم       مناخ        عدتهمناصرين            مرة             وانصار
وايضا   حمينا   يام   دون    بن    سعودبسيوفنا          والمستجير          مجار
وجينا      على      الحيسية      بموقعةقشرا     بعد      ماعمست      الاشوار
وفي  يوم   ركبة   هي   وحزم   الراقينفتك        بالاعدا        فتكة        التتار
ويم       الجمانية        يورخ        يومهاضديدنا       يرجع       بصك       اعسار
وفي   هية   الابيض   على    شمر    لناضرب       يخلي       خصمنا        ينهار
ولنا  مع   العجمان   في   عرجه   وعدتممه     من      هو      للكسر      جبار
ويوم   السماوة    قد    ذبحنا    شيخهممطلق    ولو     مثله     ماهوب     يدار
ويوم     الرضيمة     كاشفين      ضيمهنشري     الشقا      لاغليت      الاسعار
ويو        السبية        مايذكر         زيةننصى     الحريب     ونقطع     المشوار
وعلى     طلال     لنا     فعول     تذكروالحق       مايستر       عليه       ستار
وسدير    مع     هلها     نطيع     قضاتناوقضاتنا     الاسياف     في     المحضار
والوشم   مثل    الوشم    فيه    فعولنالو     الزمن      بعدين      دار      وجار
وجراب      ماسيف       بقا       بجرابهياعنك        ماغير        الله        القهار
ويوم       القويعية       تناغق       بومهلكن     حشر     منا     العدا      حشار
وفي    وقعة    الوفرا    اشتركنا    كلناولابنا               باير               ولاجوار
ويوم     الصبيحية      بعدها      صبحتخيل    العدا    وامست    على    الزبار
وفي   ملح   ثار   الملح    والبارود    بهفيها    العدو    علق    على     الشنكار
وفي   هية    الطبعة    طعام    الضبعةتشبع        بها        عواية        الاسحار
وفي  وقعة  المنسف   مع   بن   تركيعلى    مطير     ومن     حضر     مانار
وداورد    ريح    الموت     فيها     هبتكل    من    النخوة     تقل     به     زار
وفي    يوم    جودة     فتنتة     معهودةوالكل     مهدر     دم     عربه     اهدار
والمعتلى      والبرة      وفي      الحرةماحد        يرد         بعيرنا         الهدار
وشقرا   لنا   مع   من    سكنها    قصةماسورتهم           دوننا           الاسوار
ويوم   القطيف    به    اقتطفنا    زمرةزمرة     ردا     تمشي      ورا      زمار
وفي  يوم  جزعة  يوم  الانفس   جزعةجينا       مع        الفزعة        ولانحتار
ويوم    الصريف     مصرفين     خصمناكم     حفرة      وقع      بها      الحفار
وفي       يوم       ابوخيالة       الخيالةمن   فوق    قحص    مهارها    الضمّار
وفي     يوم     جثجاثية     لنا      وقعةتسوجر      ابواب       الرد       سوجار
وبن    رشيد    اللي     تهيل     جموعهماله     علينا     ميل      مهما      صار
ولنا     معه     يوم      دهنا      مايجهلوبيوم        بنبان        بنصر         سارّ
وفي     وقعة     الرمحية     المشهورةتسعر     بها     النار     ونزيد      سعار
وفي    وقعة    عنيزة     ذكرنا     ميزةمانجضر          ولانرحم           الجضار
والبدع     ماهو     بدعة     من     فعلنايوم    اغتشى    لون     السما     حمار
ويوم     طرفية     كم     تركنا      فيّةوطرباتنا      شوف      الخيول      تكارّ
وقدام       فيها       فعولنا       القدايميضيع    في    جرح     العدا     المسبار
يوم   الطريح   يصيح   ما    احد    شالهولا     على      جرحه      يحط      غيار
ويوم    تربة    تربت    وجيه     اضدادنانملى    من    جثثهم     خبب     وجفار
ويوم  سبلة   ما   ادراك   مايوم   سبلةذكره       وصل       بغداد        والانبار
لنا     بها     فعل     مسجل      بالكتبماهي      علوم       مقلب       الاطوار
وايضا    على    القاعية     لنا     ضربضيق     على     الي     هجو     المعبار
وام    رضمة    فيها     ويم     الشوكيليت    العدو     من     دونها     استخار
وفي  روضة   المذبح   على   الدعجانييوم         احتمينا         حقنا         نهار
وعيدة      حضرنا      العيد      والعيديةكسر      الدويش      وقطفة      النوار
والخفس    ومبايض    يقول     الشاعرمنها        يكفي         عجة         وقتار
وفي     جولبن     وايا     سلام      جينابكل        غمر        خايض        الغمار
والحرملية         والحفر         مكرورةيوم     المعاند     جا     يطق      الطار
غير       البكيرية       وغير       عشيرةماننثني            لمجامل            الغدار
افعالنا           مذكورة           مشهورةما     انّا     برجوى     مدحة      العهّار
في   نجد    عشر    قرون    او    زيادةراضين    في    صفوه    وفي    الاكدار
نضرب  بحد   السيف   وندوس   الخطرلنا        النصر        ولضدنا         الثبار
يوم      لنا      ويوم      علينا       مابهللناس      حقران       ولا       استكبار
صوارم       سيوف       لها       بايمانناصوم    على    روس    العدا    وافطار
تشفع     بهم     مرٍّ      ومرٍّ      موترةوالموت      بين      الشفع       والأوتار
متكاتفين       تحت       راي        واحدولاتغير             وحدة             المسار
يوم    الخبول     اية     خبل     يخلفهمكالسوس   في   غصون   الشجر   نخّار
ومن  اوسط   الصمان   حتى   العارضوالغيل       وماحوله       خلا       وديار
وفي    غيرها    والموت    دون    ديرنامن     دونها     كل      الكبار      صغار
ليا     كشف      برق      تبعنا      نورهببكارنا       نرعى       بها       المخضار
نرعى    الخطر     وسيوفنا     مسلولةواذوادنا           مخضرّة            الازوار
مخضبين      سيوفنا      من       ضربنافي     ضدنا     وبكل     ثقة     واصرار
مانخشر      ولانختشر      في      ديرناحيث      الدير      ماتقبل      المخشار
واعدادنا      عشرة      فخوذ       وافيةالمجد       فيها       والكرم        شعار
عيال      شماس      مع       المشاعبةجبال        نارية        ماهي         فخّار
والاد       شماس       يعدون       اربعةمن      طيبهم      تستنشق      الازهار
منهم      دوى       المغلوث       برازيةعليهم       بكل        المديح        يشار
ومنهم         الظهران         يامااطيبهملضد      العدا      والضيف      والقصّار
والاد       قبان       مقابيس       الوغىوان     ثارت     البندق     بغير     عيار
والا    محلف    وقت    التلف    جزامةماتنفهق      لاجا      الفشق       مدرار
واما   بني   مشعب   فست    فخوذهممن    شافهم    مع    كل     فج     ذار
ربع   بن   جلعود   الكرام    اهل    الثناوجيههم       بيض       كما        الاقمار
بالعز    يحمون    الدبايل     وان     لجامضهود    قامو    معه    ماش    اعذار
ومناجلة     ماحد     وصل      ميصالهممزبان     من     حده     زمنه      وجار
ومنهم    محانية     بعاد     عن     الردامن   ضربهم   عظم   الخصيم    كسار
ولاد      العبيدي      ماتمل       ضيوفهاوسيوفها       بالدم       لهن       قطار
وصعوب     اكرام     وريف     لضيفهمكنه      فابا       الخصيب       والعشّار
ومنهم    زقاعين     لهم     كل     الثناولمن      حربهم       جمعهم       دحّار
ومنا  من   الفرسان   اعاجيب   العربلاردو       الهارب        عن        الفرار
منهم    خزيم     ولد     لحيان     الذيمضرابه      بخصمه      على      الفقار
فرس       عمير       الطيبة       قلعهاوحسبت     على     عسّافها     مخسار
يشهد    على     ماقوله     بن     هاديشيخ      قحطان      وطيب      الميكار
يقول     له     حولت     عنها     راضيماعاد       تلحق       فاتك        القطار
وعرهان    بن    باتل     كعام     العايلتخاف     من     سيفه     هل     الاغوار
والاخر     مهنا     ولا      احد      يجهلهزبن     الضعيف     الخايف      المذعار
وعلي   بن   جودة   من   بيجحد   جودهوفعله      لاحزّ      المعصم      السوار
واذكر       جليدان       وكلام       حولهوصفه       بن        رشيد        بافتخار
وعثفر    بن    رويضان     وايا     شايعلاساقو      العدوان      سوق      عشار
وعلي    بن    طريخم    وذعذاع    الليمن    هازهم     في     حكم     الانتحار
وشعف   ولد    سجوان    وبن    معدلفرسان      وابطال      مضو      بادوار
ورغوان     ومشنان     لهم      هيباتهملامنهم       ركبو       على        الاكوار
وحقلان    ال    عريج     وبن     السوداعلى      مداغيش      العيال       جسار
وهباس   ولد   عبيد   وهادي   بن   ثقلنطاحة            الغارت             باقتدار
وشري   وبن   زليغيف   وبن    دويحسحريبهم            ماحوله            انتصار
وضويحي      بن      خزيم       ولايجهللاجا     المجوخ     كن     فيه      سكار
وانا    لو    ابا     اعدهم     ما     ابدهملكن     غيض     من      بحور      غزار
ومنا      منادي      بالعشا       لضيوفهيقدم             الترحيب             بابتدار
سلطان     بن     ذيب     الذي     نفخريشهد      له       التاريح       فالاسطار
ومعشي     العوشق      بطيبه      مثلهطيبه       ومثله       مايبي        اختبار
مجلس   كريم   الاصل   زين    السيرةماهوب       يخلى        دلة        ووجار
والشيخ    بن    جلعود    مكرم    ضيفهفي    ضفه    لمن    جاه    رزق     دارّ
والشيخ    بن     ريحان     وبن     قعيةماهم       بنخل        يابس        الجمّار
حنا      السهول      ولاجهلنا       جاهلواقول     مايشوي      الصقر      صقار
حنا   هل   الطالات   غصب   بلا   رضىلاشبهرت           عدواننا           شبهار
اضدادنا          مايمرحون          بعافيةوالضيف     له     دلة     كرم      وبهار
هذا     بعض     بعض     مزايا      ربعيولو     باستمر      أتعبت      الاستمرار
اقولها    واللي    رضا    فله     الرضىوحتيش     لو     اللاش     دمه      فار
ماقلتها    ابغى    من     وراها     حاجةمانيب       من        عبادة        الدولار
ولا   اقبل   عليها    نقدة    من    هافيوانا       علي       ماتلعب       الشطار
يفرح      بمدح      الطيبين       الطيبوالشعر       حر        ولابه        احتكار
ويضيق  من  مدح  القروم   اهل   الرداواهل       الحسد       حلابة       الابقار
ترى    ضعيف    النفس    يترك     دينهويعوشر     مع      الرافضة      عوشار
رايه     مصادر     كل      يوم      بشلةغصنه   ضعيف    مع    الهوى    مهصار
متلوث     من     كل     علم      وعالمعود       سوات       كناسة       العطار
يالابتي       هذي        حميا        دونكممن    حبكم     قلبي     على     مجمار
نظمتها       فيكم       بيوت        جزلةتفيض      عفوية       بلا       استحضار
ترمي   جواهرها    من    كنوز    الحشابذل     ما     ادور     خلفه      استثمار
مدحي   لربعي   طيب   ماهو   مصلحةواللي     يشكك     به     تراه      حمار
لايحسب    اني     مثل     منهو     خابرماني     كما      الطرطور      والطرار
اللي      يلاحظ€نقص      لايبخل      بهويقدم                 الملحوظ€باستفسار
صح    بدنك     ياللي     تصح     لسانيوياحاسدي     خلك      ورا      المقطار
مالك     علي     فضل     ولالك     منةخذها      على       ماقيل       باختصار
ما  احد  يرد   الشمس   دون   شروقهالوبعدها    عن     يده     خمس     امتار
بعض    العرب    خيره    يروح    لغيرهمخلوعة            يادرفة            النجار
وماني   من   اللي   يمغطون   حلوقهمما     من     فعول     وبالحكي     تجار
عاشو    على    ذم    الرجال    الوافيةلو    انهم     على     الشمال     اصفار
ولايجحد      الوافي      يكود      الهافييوم   انه   انجس   واخبث   من    الفار
ماعشت في الدنيا من  اطراف  العربمثل       البليد       الهابي        المفغار
شاعر  واعرف  العلم  واحمى   ماقفيمانيب       اضيرها       لغير        ضيار
واللي    يبي    سوق     الاوادم     كلهميطر     جيبه      من      زمانه      طارّ
ومنهو       تقدم        ماتندم        لكنيصبر    على    سقي    الثرى     البذار
راع      الحسد      لاشك      ماطاوعتهومن     الذرور     بحجر     عينه     ذارّ
لمن     حربني     حربة     في     نحرهوانا     لمن     هو     برّ     فيني     بارّ
قال   المثل    ياللي    تعرفون    المثلان    كنت    ريح     فواجهك     معصار
اللاش       لاندي        ولاهو        هميماله      مخاليب       ولاش       اظفار
ولايستوي     قصر      عزاز      حصونهمع   بيت   من   الطين    سقفه    خارّ
ولايستوي         بالخايبين         الطيبوالله    ولا    المسجد    سوات     البار
ويانار       ياللي       ساقني       سناهاوانا       لحالي        مذهب        ودوّار
امشي   وانا   حافي   على   رجلي   لهاللي    على     جمر     السمر     سمّار
القا     عليك     العلم      والا      اولّيوالنار     تصلى     الضامر      المحشار
عن  صاحب   كن   القمر   في   جبهتهاو      لبته      لافتح       عنها       زرار
والا   العيون    الواسعة    في    وصفهاماللشعر           قدرة           ولامقدار
تشوفظ€ل    رموشها     في     عيونهاوحجاجها       من       فوقها       مندار
كن    المياسم     في     الفواد     تبرّدلاحمّيت     في      نار      بن      عمار
قضّتظ€لام     الليل      فوق      متونهاواصبح    على    رجلي    سببها     حيار
لاوالله     الا     راح     عمري     حظهاواثر     الذي     ماهوب     ينفع     ضارّ
رحنا    سبايب     نجلها     في     رجلهاوالقلب       كنه       مطلي        بالقار
طوعت  عاصي   القاف   لاجل   عيونهاوقضيت    كل    العمر    في     انتظار
هذي    نهاية     قصتي     مع     غصتيراحت    حياتي    في    هدم     واعمار
يالابتي          لاتذخرون           الفزعةوانا      بكم      مستبشر       استبشار
تمت    وصلى     الله     على     محمدعداد       ماهلت       من        الامطار
وعداد ما  ارمشت  العيون  وما  خفقتكل       القلوب       وغنت       الاطيار
والناس    تدري    ماش    به     طيارةتقطع       محيط        ولابها        طيار
الاولة        والثانية        مني        لهموالاولة       هي       عندي       المعيار
والذيب      يدري      مايغره       علميمن   غيره   اللي    لا    اهتوى    صخار
والخير    في    الثنتين    والله    الوليختمت      بليل       والنجوم       ازهار
ولاتلومون       الفجيع       ان       غنىمن     شوفته     بايد     رسوم     الدار






توقيع ناصر السهلي
 
  رد مع اقتباس
قديم 20-04-2007, 02:58 PM   رقم المشاركة : 9
ناصر السهلي
شاعر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :ناصر السهلي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد على: قبيلة السهول


لعل هذا الرابط يفي بالغرض



http://www.fatahilah.com/showthread....499#post232499







توقيع ناصر السهلي
 
  رد مع اقتباس
قديم 13-07-2007, 04:47 PM   رقم المشاركة : 10
ناصر السهلي
شاعر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :ناصر السهلي غير متواجد حالياً

 

افتراضي ملحمة قبيلة السهول ((( 300 بيت ))) للشاعر خالد السهلي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أنقل لكم إخواني وأخواتي هذي الملحمه للشاعر / خالد بن غنام السهلي


وهي 300 بيت










توقيع ناصر السهلي
 
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الفطاحلة